عشق فـان كليـف أنـد آربلـز للسماء والفلك يلهم إبداعات مجوهرات الأبراج
تتطلع دار مجوهرات فـان كليـف أنـد آربلـز Van Cleef & Arpels إلى السماء للأجـرام الفلكيّـة والقبـة السـماوية في قصة عشق متواصلة لكل ما يسبح في الفضاء لتشيد في مجموعات راقية برموز الأبراج. وهذا العام أثمــرت مخيّلــة الــدار عــن طقميــن مــن المجوهــرات، قدّمــت مــن خلالهمــا ترجمة جديــدة لشــارات الأبـراج الغربيـة، واحتفلـت بالإبداعـات الزاخـرة بالرمـوز مـن تراثهـا.
تجمـع الإبداعـات سـواء المشـغولة مـن الذهـب الخالـص، كالميداليـات التـي ظهـرت فـي مجموعـات فـان كليـف أنـد آربلـز فـي خمسـينات القـرن الماضـي، أو تلـك الممزوجـة بدرجـات ألـوان طفيفـة مـن الأحجــار الزينيّــة النــادرة، بيــن الطبيعــة وعلــم الفلــك، وهمــا مــن مصــادر الإلهــام العزيــزة علـى قلـب الـدار.
الأبراج في لـوحــات ثمينـــة من المجوهرات
تعيــد 12 قــلادة طويلــة تفســير شــارات الأبــراج الفلكيّــة فــي تكريــمٍ أصيــلٍ صــادق للقـلادات الملوّنــة التــي صممتهــا دار فــان كليــف أنــد آربلــز فــي ســبعينات القــرن الماضــي، إذ يتزيّــن كل إبــداع بزخــارف علــى كلا جانبيــه، أشــبه بلوحــة ثلاثيــّة الأبعــاد .
يركـّـز المشــهد الأول علــى الأشــكال والعناصــر المرتبطــة تقليديــًا بشــارة كل بــرج فلكــيّ. فالحيوانــات والشــخصيات تبــرز نافــرة فــي الواجهــة، فيمــا تتمثّــل عناصــر النــار، الهــواء، المـاء والتـراب فـي شـكل منمّـق فـي الخلفيـة، فـي تشـكيل فنـي يذكرنـا بتراكيـب آرت ديكـو.
يتخـذ الذهـب الـوردي فـي كل قطعـة قوامـًا وملمسـًا مختلفـًا يمنـح المجموعـة إحساسـًا بالحركـة، كما استخدمت فـي خلفيّـة القلادات ذات التقنيـات المسـتخدمة فـي واجهاتهـا، إذ تتميـز برسـومات بالذهـب لشـارات الأبـراج وأسـمائها والتواريـخ التـي تتوافـق معهـا فـي التقويـم.
تضيـف مجموعـة مختـارة مـن الأحجـار الزينيّـة لمسـة نهائيـة علـى خلفيـات هـذه اللوحـات النافـرة، وتضفـي علـى كل شـارة بـرج طابعًا فريدًا غنـي فـي الأحجـار ليبتكر تركيبـة فريـدة مـن المعـادن، نـادرًا مـا ُترى في المجوهرات.
الأبراج والأحجار الملونة
فنجد شــارات الأبــراج المائيــة تســتحضر بحــار العالــم، إذ يجسـد الكوارتـز الأزرق لبـرج السـرطان عمـق المحيطـات، وسـوداليت بـرج الحـوت يجسـد الرغـوة المالحـة، فيمـا يمثّـل فيـروز بـرج العقـرب الميـاهَ الصافيـة فـي شـاطئ مُدهـش.
تأتــي الدرجــات اللونيــّة الدقيقــة لشــارات الأبــراج الترابيــة لتعكــس الطبيعــة الغنيــة التــي ألهمـت دار فـان كليـف أنـد آربلـز منـذ تأسيسـها ليجسّد الملكيـت بزخـارفه المتموجـة بـرج العـذراء، والأفينتوريـن الـذي يتخللـه الكـروم عشـوائيًا لبـرج الثـور، والأمازونيـت النابـض لبـرج الجـدي.
تعبّـر شـارات الأبـراج الهوائيـة عـن شـاعرية سـماء الليـل، مـن خلال اللازود الأزرق علــى ميداليــة بــرج الجــوزاء، لتــردّ أصــداء الأفينتوريــن الأزرق لبــرج الدلــو، وإيحــاءات الســبج الذهبــي المتلألــئ للميــزان.
المــواد الغرافيكيــة الراقيــة التــي اختيــرت لتزييــن شــارات الأبــراج الناريــة تذّكّــر باللهــب والحمــم البركانيــة، كمــا فــي حجــر عيــن النمــر الحديــدي المختــار لبــرج الحمــل؛ أو تذكر بالصهـارة البركانيـة، كمـا فـي البيترسـيت الأحمـر لبـرج القـوس؛ أو بالجمـر المتوهـج، كمـا فــي اليشــب الأحمــر الــذي تضفــي زخارفــه حياة علــى بــرج الأســد.
الميداليـــات الذهبيـــة
تتكون المجموعة الثانية من 12 قطعــة تقــدّم رؤيــةً معاصــرة للميداليــات الذهبيـة الصفـراء التـي ظهـرت فـي مجموعـات فـان كليـف أنـد آربلـز منـذ خمسـينات القـرن الماضــي فصاعــدًا. مــن بيــن إبداعــات الــدار التاريخيــة إذ توفرت هــذه الميداليــات بأحجــام وأشــكال مختلفــة علــى مــر الســنين، فالحلــي، الأســاور، القــلادات، المشــابك وأزرار الأكمـام المسـتوحاة مـن الأبـراج تخللـت تاريـخ دار فـان كليـف أنـد آربلـز حتـى العقـد الأول مـن القـرن ال21.
تحتفـل اليوم الـدار بهـذا التـراث الغنـي مـن خـلال إعـادة ابتـكار أول ميداليـات زوديـاك علـى الإطلاق، فأعادتهـا دار فـان كليـف أنـد آربلـز إلـى الحيـاة بأبعـاد جديـدة بقطـر 21 ملـم، صُنعـت مـن الذهـب الأصفـر الـذي يلمـع بدقـة، وهـي مزيّنـة علـى كلا الجانبيـن برسـومات وتواريـخ الأبـراج لتحتفي هـذه الميداليـات بفكـرة المجوهـرات الشـخصية المفعمـة بتاريـخ مرتديهـا.
ألـــوان الطبيعـــة وسحر الأحجار
تحتل الأحجار لأكثر مـن قـرن مـن الزمـان وحتـى اليـوم، مكانتهـا فـي صميـم إبـداع دار فـان كليـف أنـد آربلـز، ولإعـادة ابتـكار الدهشـة المسـتوحاة مـن مراقبـة الأجـرام السـماوية ومــن الطبيعــة، تهتم الدار باختيار وصياغــة المــواد التــي تشـكل القلائـد الطويلـة فـي مجموعـة زوديـاك.
قُصّــت الأحجــار إلــى أقــراص كبيــرة، واختيــرت بعنايـة لمظهرهــا المتناغــم، درجـة لونهـا، جـودة سـطحها، نسـبة شـفافيتها، وعتامتهـا. لتمنـح قطـع المجموعــة تأثيــرات غرافيكيــة وتضفــي تمويهــات وأطيافــًا وإيحــاءات وامضــة.
يتميّـز كل حجـر مـن الأحجـار الزينيّـة بالزخرفـة مـن كل جانـب، ليصبـح أشـبه بلوحـة مصغّـرة تتفاعـل فيهـا الأشـكال مـع المـواد والألـوان إذ نُحتت الأحجـام والتركيبـات ثانيـة الأبعـاد لزخــارف الذهــب المختلفــة بعنايــة انطلاقًا مــن الشــمع الأخضــر، قبــل نقشــها بالذهــب الـوردي، لتقديـر مـدى بروزهـا ونتوئهـا وضمـان تناغـم التركيبـة وانسـجامها.
أمـا القـلادات فقــد ُخُصّــص لهــا إطــارٌ مــن الذهــب الــوردي، ثُبّــت بالمطرقــة بمهــارة ليعكــس الضــوء بكثافـة، وأخيــرًا يُصقــل الذهــب أو يُلمّـع بـورق الرمـل أو الفرشـاة فيمنـح القطعـة جانبـًا غرافيكيـًا مبهـرًا.